3 طرق لمعرفة ما إذا كانت فكرة البدء الخاصة بك تستحق الاستثمار

كيف سيكون رد فعل عملائك؟

في بداية مشروعك ستحتاج إلى فهم ما إذا كانت فكرة عملك شيئًا جديدًا أو شيء موجود بالفعل، فإذا كانت فكرة عملك جديدة وغير موجودة حاليًا في السوق فستحتاق إلى فهم كيفية إدراك العملاء المستهدفين لمنتجك. ستحتاج في هذه الخطوة إلى الاستعانة بـ شركات دراسة جدوى في السعودية لدراسة السوق وتحليل القطاعات والمنتجات.

ابحث عن المنافسين وفكر في استراتيجية التمايز

لا تقلق إذا لم تكن المحرك الأول، المنافسون الناجحون هم علامات على وجود طلب قوي على المنتج الذي تنوي إطلاقه. فإذا كنت تنوي إطلاق منتج موجود بالفعل فلقد قام المشاركون الأوائل واللاعبون الحاليون في السوق بالعمل المحفوف بالمخاطر المتمثل في التحقق من صحة الفكرة.  إذا دورك في هذه الخطوة هو التفكير في كيفية التنافس معهم بفعالية. يجب أن تبحث عن ميزة تنافسية لعملك قد تحقق ذلك بالتفكير في موقعًا جديدًا أو التركيز على سوق متخصص أو تقديم ميزات لن يقدمها منافسوك أو عرض منتجك أو خدمتك بأفضل الأسعار، إن هذا الامر يمنحك ثقة إضافية عند الدخول في أي سوق تنافسي، تقوم العديد من شركات دراسة جدوى في السعودية بتقديم خدمات دراسة المنافسين يمكنك الاستعانة بهم.  سيوفرون لك تقريرًا عن نقاط القوة والضعف ووضع استراتيجية تنافسية تمكنك من التميز في السوق التنافسي الديناميكي.

توفير الموارد المطلوبة

في عالم المال والأعمال يجب أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن نموذج وخطة العمل، فمجرد امتلاك فكرة لا يكفي إذا لم يكن لديك خطة عمل رائعة ودراسة جدوى جيدة وشاملة لكافة النقاط التي ستحتاج إلى معرفتها لعملك، فمن المرفوض تمامًا بدء العمل ثم وضع خطة للعمل!  يجب أن تستعين بـ شركة دراسة جدوى في الرياض لتحليل جوانب عملك من الناحية الاقتصادية، القانونية، المالية، وغير ذلك من الموارد التي تؤثر على عملك. في هذه الحالة ستكون في وضع يسمح لك بهم ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق بالفعل أم لا، وما إذا كانت تستحق المخاطرة والمال الذي ستستثمره.

إن امتلاك الموارد المطلوبة لتنفيذ عملك أمرًا مهمًا أيضًا، المقصود بالموارد هنا هي (أموالك، أوراقك، فريقك،). فلا يمكنك بدء عمل تجاري إلا إذا كان لديك وصول إلى رأس المال المادي والبشري.

ستساعدك الطرق الثلاث السريعة والبسيطة التي شاركناها معك بالتأكيد. في معرفة ما إذا كانت فكرة عملك تستحق المخاطرة التي تتعرض لها بأموالك. ومع ذلك، يجب ألا تفقد الثقة نظرًا لوجود العديد من الاختبارات الأخرى التي يمكنك إجراؤها. وكما ذكرنا سابقًا، من الممكن أيضًا أن تنجح الفكرة التي فشلت في أحد هذه الاختبارات في النهاية. لا تضمن هذه الاختبارات النجاح أو تقضي تمامًا على مخاطر الفشل. لكنها ستمنحك مزيدًا من البصيرة، وتمكّنك من استثمار وقتك وأموالك بحكمة أكبر.

دراسات جدوى معتمدة

إذا كنت على وشك إطلاق مشروعك فتحقق من نجاحه بدراسة جدوى من خبراء "مدى" أفضل شركات دراسة جدوى في السعودية

إذا كنت ترغب في ضمن نجاح مشروعك الآن ولمدة 10 سنوات آتية وأكثر اطلب دراسة جدوى مشروعك .الآن من خبراء مدى كما يمكنك الحصول على خطط للنمو لشركتك مهما كان المنتج او الخدمة التي تقدمها. فقط تواصل معنا على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

التعليقات


إضافة تعليق