4 استراتيجيات لنمو الأعمال والشركات الصغيرة

استراتيجية اختراق السوق

واحدة من استراتيجيات النمو في الأعمال التجارية، تستخدمها الشركات الصغيرة عندما تقرر تسويق منتجاتها الحالية في نفس السوق التي كانت تستهدفها. والطريق الوحيدة لذلك هو زيادة حصتها في السوق فوفقًا لخبراء الأعمال الصغيرة حصة السوق هي النسبة المئوية لمبيعات الوحدة والدولار التي تحتفظ بها الشركة في سوق معين مقابل جميع المنافسين.

ماذا تفعل لتنفيذ هذه الاستراتيجية؟ طريقة واحدة لزيادة حصة الشركات في السوق تتمثل في خفض الأسعار في الأسواق التي يوجد بها القليل من التمايز بين المنتجات فقد يساعد السعر المنخفض الشركة على زيادة حصتها.

التوسع في السوق أو التنمية

تستلزم استراتيجية نمو التوسع في السوق، والتي تسمى غالبًا تطوير السوق، بيع المنتجات الحالية في سوق جديد. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركة تفكر في استراتيجية توسيع السوق. أولاً، قد تكون المنافسة بحيث لا يوجد مجال للنمو داخل السوق الحالية. إذا لم تجد الشركة أسواقًا جديدة لمنتجاتها، فلا يمكنها زيادة المبيعات أو الأرباح.

استراتيجية توسيع المنتج

قد تقوم شركة صغيرة أيضًا بتوسيع خط إنتاجها أو إضافة ميزات جديدة لزيادة مبيعاتها وأرباحها. عندما تستخدم الشركات الصغيرة استراتيجية توسيع المنتج، والمعروفة أيضًا باسم تطوير المنتج، فإنها تستمر في البيع داخل السوق الحالية. غالبًا ما تعمل استراتيجية نمو توسيع المنتج بشكل جيد عندما تبدأ التكنولوجيا في التغيير. قد تضطر شركة صغيرة أيضًا إلى إضافة منتجات جديدة لأن المنتجات القديمة أصبحت قديمة.

النمو من خلال التنويع

تشمل استراتيجيات النمو في الأعمال أيضًا التنويع، حيث ستبيع شركة صغيرة منتجات جديدة إلى أسواق جديدة. يمكن أن يكون هذا النوع من الاستراتيجية محفوفًا بالمخاطر. ستحتاج الشركة الصغيرة إلى التخطيط بعناية عند استخدام استراتيجية نمو التنويع. تعد أبحاث التسويق ضرورية لأن الشركة ستحتاج إلى تحديد ما إذا كان المستهلكون في السوق الجديدة سيحبون المنتجات الجديدة. ويمكنك الحصول على أبحاث السوق من " مدى " أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية.

الاستحواذ على شركات أخرى

يمكن أن تتضمن استراتيجيات النمو في الأعمال الاستحواذ أيضًا. عند الاستحواذ، تشتري شركة أخرى لتوسيع عملياتها. قد تستخدم شركة صغيرة هذا النوع من الاستراتيجية لتوسيع خط إنتاجها ودخول أسواق جديدة. يمكن أن تكون استراتيجية نمو الاستحواذ محفوفة بالمخاطر، ولكنها ليست محفوفة بالمخاطر مثل استراتيجية التنويع. يجب أن تعرف الشركة بالضبط ما تريد تحقيقه عند استخدام استراتيجية الاستحواذ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الاستثمار الكبير المطلوب لتنفيذها.

كل استراتيجية من هذه الاستراتيجيات يختلف استخدامها طبقًا لاختلاف نوع العمل والمنتج الذي تقدمه الشركة. مما يعني أن كل منها لا يتم بطريقة عشوائية فلابد أن يخضع لدراسة ووضع خطة تطابق مع ظروف العمل وحجم المنافسة في السوق المستهدف من مكتب دراسة جدوى في السعودية يتمتع بسمعة طيبة.

دراسات جدوى معتمدة

هل ترغب في الحصول على خطة لتنمية عملك من مكتب دراسة جدوى في السعودية ؟

أنت أكثر من غيرك حظًا يمكنك الأن التواصل مع خبراء مكتب " مدى " من خلال (966546647326) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على كافة الاستشارات المالية والاقتصادية ودراسات الجدوى وخطط النمو.

التعليقات


إضافة تعليق